مدرسة قصاصين الشرق الإعدادية التابعة لإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية ج.م.ع ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة قصاصين الشرق الإعدادية التابعة لإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية ج.م.ع ترحب بكم

بســــــــــــــــم الله الرحمـــن الرحــيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نمل سليمانديوان التاريخ والسيرة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدابوعمران
عضو متألق
عضو متألق
محمدابوعمران


عدد الرسائل : 91
العمر : 28
العمل/الترفيه : العلم
المزاج : كابتشينو
النقاط : 55900
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

نمل سليمانديوان التاريخ والسيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: نمل سليمانديوان التاريخ والسيرة النبوية   نمل سليمانديوان التاريخ والسيرة النبوية I_icon_minitimeالأحد 15 فبراير 2009, 15:25

يقول الله تعالي: "وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون. حتي إذا أتوا علي واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون..." الآيات من الآية 17 إلي الآية 19 من سورة النمل.
في هذه الآيات الكريمة يبين لنا الله تعالي ان سليمان - عليه السلام - جمع له جنوده من الجن والإنس والطير فهم يحبس أولهم علي آخرهم لا يتقدم بعضهم علي بعض وحينما مر موكبه - عليه السلام - بوادي النمل في الشام قالت نملة تحذر قومها وبني جنسها من النمل يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ولوذوا بأماكنكم حتي لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون بكم. ولا يحسون بوجودكم فتبسم سليمان عليه السلام لقولها وأعجبه حسن تصرفها وشكر الله تعالي علي النعمة التي أولاه الله إياها. وطلب من الله تعالي ان يلهمه شكرها. وأن يدخله برحمته في عباده الصالحين - ووادي النمل أشهر ما قيل في تحديد مكانه أنه بالشام بعسقلان يقول ابن بطوطة الرحالة الشهير: ان بظاهر عسقلان وادي النمل ويقولون: انه المذكور في الكتاب العزيز ص399 قصص الأنبياء لعبدالوهاب النجار.
والنمل من الحشرات التي تعيش في أودية أو مستعمرات وهو أنواع كثيرة منها الكبير ومنها الصغير ومنها الأبيض ومنها الأسود وقد يصل عدد أفراد المستعمرة الواحدة إلي عدة آلاف وينقسم أفراد المستعمرة إلي فئات مختلفة كالملكة والذكور والشغالات. والنمل مجتمع دءوب لا يعرف الكلل ولا الملل. ولا يعرف اليأس فهو مثال يحتذي في الحرص علي العمل. والصبر والمثابرة في أدائه وإتقانه.
ومن قصة سليمان عليه السلام دروس أهمها: ان سليمان عليه السلام اعطاه الله ملكاً عظيماً لم يعط لأحد قبله ولا بعده.
ومن ذلك تسخير الجن له يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات وتسخير الناس له كذلك يعملون له ما يشاء من أشياء وتسخير الطير لتظله في حر الظهيرة وتكون دليله إلي الماء والكلأ كما أشار إلي ذلك القرآن في مواضع كثيرة. ومن السنة ما رواه أبوهريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "إن عفريتا من الجن تفلت عليّ البارحة ليقطع علي صلاتي فمكنني الله منه. فأخذته فأردت أن أربطه إلي سارية من سواري المسجد حتي تنظروا إليه كلكم فذكرت دعوة أخي سليمان "رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي انك أنت الوهاب - آية رقم 35 من سورة ص.
فرددته خاسئاً - رواه الامام البخاري في صحيحه ان الانسان لا يحتقر كيد الضعيف.
من موقف النملة مع سليمان عليه السلام ووقوفها أمامه مخاطبة له . وسروره بها وإعجابه بشأنها حيث ذكرته بشكر نعمة الله تعالي يتعلم الإنسان انه لا يحتقر شيئاً لضعفه وهوانه فربما يكون ضعفه هو مصدر قوته ورحم الله القائل:
ولا تحتقرن كيد الضعيف فربما
تموت الأفاعي من سموم العقارب
وقد هدَّ قدماً عرش بلقيس هدهد
وخرب حفر الفأر سد مأرب
والقائل:
تري الرجل النحيل فتزدريه
وفي أثوابه سد مرير
ويعجبك الطرير فتبتليه
فيخلف ظنك الرجل الطرير
"3" النمل أمة من الأمم
النمل أمة من الأمم كأمة الانس وأمة الجن له حياته الخاصة به ومملكته التي يسيرها وصدق الله العظيم حيث يقول: "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم..." آية رقم 38 من سورة الأنعام.
"4" نملة تعظ نبي الله سليمان:
حينما مر سليمان عليه السلام في جنوده في موكب حاشد مهيب يضم الإنس والجن والطير علي وادي النمل بالشام وقالت النملة محذرة قومها وبني جنسها ما حكاه القرآن "يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون" آية رقم 18 من سورة النمل قال لها سليمان - عليه السلام - كم اذكر ذلك الآلوسي في تفسيره: قال لها: لم حذرت النمل ظلمي؟ أما علمت أني نبي عدل فلم قلت "لايحطمنكم سليمان وجنوده" فقالت: أما سمعت قولي وهم لا يشعرون؟ ومع ذلك إني لم أرد حطم النفوس وإنما أردت حطم القلوب. خشيت أن يروا ما أنعم الله تعالي به عليك من الجاه والملك العظيم فيقعون في كفران النعم ص438 ح13 روح المعاني للآلوسي. عند ذلك أدرك سليمان أنه في نعمة عظيمة تستحق من الله شكرها فقال ما حكاه القرآن عنه "رب أوزعني ان أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلي والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه..." الآية رقم 19 من سورة النمل ومن هنا ندرك أن كلام النملة كان وعظاً لسليمان - عليه السلام وتذكرة له.
"5" نملة فصيحة بليغة
ذكر العلماء لهذه النملة فيما حكاه القرآن عنها في تحذير قومها عند مرور سليمان - عليه السلام - وخبره علي وادي النمل ".. يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم..." آية رقم 18 من سورة النمل.
ذكروا لها في هذا القول أحد عشرجنساً من أنواع البلاغة:
نادت ب "يا" كنت ب "أي" نبهت ب "ها" سمّت ب "النمل" أمرت ب "ادخلوا" قصّت ب"مساكنكم" حذّرت ب"لايحطمنكم" خصَّت ب"سليمان" عمَّت ب"جنوده" أشارت ب"هم" عذَّرت ب"لا يشعرون" فأدت خمسة حقوق:
حق الله.. في أنها استرعيت علي النمل فقامت بحقهم
وحق رسوله.. في أنها نبهته علي النمل
وحقها.. في اسقاطها حق الله عن الجنود في نصحهم
وحق رعيتها.. بنصحها لهم ليدخلوا مساكنهم
وحق جنود سليمان.. باعلامهم وجميع الخلق ان من استرعاه رعية فوجب عليه حفظها والذّب عنها ص227 ح3 بتصرف من كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي. والاتقان للسيوطي ص165 ح3
"6" شكر الله تعالي واجب
نتعلم من موقف النملة مع نبي الله سليمان - عليه السلام - ان شكر الله تعالي واجب علي الانسان المسلم عند حدوث نعمة أو انكشاف نقمة وقد تصدر الحمد لله خمس سور من القرآن الكريم هي: الفاتحة. والأنعام. والكهف. وسبأ. وفاطر. وهي تقع في القرآن كله. الفاتحة في أوله. والأنعام في انتهاء ربعه الأول. والكهف في منتصفه. وسبأ وفاطر في أول ربعه الأخير فكأن الله تعالي يشير لنا بذلك إلي ان نحمده ونشكره في أول الشيء ووسطه وآخره.. وما حدث من سليمان - عليه السلام انه حينما ذُكّر بنعمة الله عليه شكر الله تعالي عليها.
"7" نملة سليمان تدخل الجنة
ذكر بعض العلماء ان بعض الدواب كبراق رسول الله - صلي الله عليه وسلم. وهدهد بلقيس. ونملة سليمان وعجل إبراهيم عليهما السلام وكبش ولده اسماعيل - عليه السلام - وبقرة بني إسرائيل وكلب أهل الكهف وحمار العزيز. وناقة صالح. وحوت يونس - عليهما السلام - هذه الدواب العشر ستدخل الجنة.
وذكر بعضهم نظماً في ذلك:
براق شفيع الخلق ناقة صالح
وعجل لإبراهيم كبش لنجله
وهدهد بلقيس ونملة بعلها
حمار عزير كلب كهف لمثله
وحوت ابن متي ثم باقورة لمن
يبر بأم في رجاه ومحله
فهذه عشر في الجنان وغيرها
يكون تراباً يوم حشر لكله
ص75 ح1 نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض لشهاب الدين الخفاجي.
وليس هناك دليل من القرآن أو السنة علي ذلك فالله أعلم بالصواب في هذه المسألة. ومن يتأمل سياق الآيات التي قيلت في قصة سليمان - عليه السلام - والنملة سيستخلص منها دروساً وعبراً أو عظات أكثر وأكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نمل سليمانديوان التاريخ والسيرة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمر بن الخطابديوان التاريخ والسيرة النبوية
» مواقف من أحدديوان التاريخ والسيرة النبوية
» السيره النبوية
» أدعية منوعة (مختارات من الأدعية النبوية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة قصاصين الشرق الإعدادية التابعة لإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية ج.م.ع ترحب بكم :: المنتدى الإسلامى :: قصص الأنبياءوالقرآن-
انتقل الى: